16 فكرة لتحقيق الدخل بدون جهد

9 دقيقة مخصص لوقت القراءة - للقارئ المبتدئ والمتوسط

مصدر دخل عن طريق الانترنت :

مصدر دخل عن طريق الانترنت : لديك وظيفةٌ ثابتةٌ براتبٍ جيد، لكنك تريد كسب المزيد من المال والمرونة والحرية؟ حان الوقت لتفكر باستخدام إحدى طرق تحقيق الدخل السلبي دون أن تترك وظيفتك الأساسية إن شئت.  

لكن..

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو المال الذي تربحه دون القيام بالكثير من العمل “النشط” لمواصلة صنعه. في الأساس، ستقوم بمعظم العمل والجهد في بداية العمل، ثم ستعطيه بعض الجهد الإضافي أحيانًا، وتتركه لينمو!

على سبيل المثال، إذا أنشأت دورة تدريبية عبر الإنترنت، فأنت تحتاج فقط إلى تسجيلها في المرة الأولى، وتحديث محتواها للحفاظ على تدفق الأموال.

بالطريقة نفسها، يمكنك إنشاء مدونة، أو دورة تدريبية، أو كتاب إلكتروني، أو مقاطع فيديو، أو متجر عبر الإنترنت يدر عليك المال حتى عندما لا تعمل. أو يمكنك عمل استثمارات دخل سلبية (ممتلكات أو أسهم) تسمح لك بالكسب بشكل سلبي. 

أيهما أفضل الدخل النشط أم الدخل السلبي؟

نظريًا، كلّ مصادر الدخل لها أهمية واحدة، ولكن عندما يتعلق الأمر بتحقيق الحرية المالية، فإن الدخل السلبي يتفوّق بالطبع. 

فالدّخل النشط هو الأموال الناتجة عن كل تلك الجهود التي تبذلها حاليًا، وتحتاج إلى الاستمرار في العمل من أجل الاستمرار في كسب الدخل. إذا استقلت، فلن تحصل على أموال، فوقتك يساوي المال حرفيًا.

لذلك، إذا كنت تتطلع إلى رسم حياة أحلامك حيث تكون حراً من الناحية المالية، فقد يكون من الأفضل لك التركيز على الدخل السلبي.

16 فكرة لتحقيق الدخل السلبي

1. أنشئ متجر دروبشيبينغ/ Dropshipping

أحد أكثر مصادر الدخل السلبي ربحية التي ستجدها على الإنترنت، هو متجر دروبشيبينغ. يمكنك العثور على منتجات رائجة في الأسواق الإلكترونية وإعادة بيعها للعملاء في جميع أنحاء العالم. كن ذكيًا في اختيار المنتجات التي ستعيد بيعها، وتأكد أن هذا العمل يحتاج صبرًا في بدايته، لكنه لاحقًا يدرّ أرباحًا كبيرة. 

2. اربح من المدوّنات

ساعد التدوين أو صناعة المحتوى عددًا لا يحصى من رواد الأعمال على كسب المال بشكل سلبي، من خلال الروابط التابعة والدورات والمشاركات الإعلانية والمنتجات وصفقات الكتب وغيرها. 

الجهد المبذول في المدونة سيكون في بدايتها حتى يصبح لها جمهورًا، لكنها بعد ذلك ستستمر بدرّ الدخل على نفسها، طالما أنك تحدّث المحتوى. 

3. أنشئ دورة إلكترونية

كان بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، أحد أفضل أفكار الدخل السلبي لعام 2021. ولا يزال هذا التوجّه موجودًا نظرًا للإقبال الشديد على التدريب أونلاين. 

يمكنك تسجيل دورتك الخاصة ونشرها من خلال مدوّنتك أو على إحدى منصات التدريب، وستجد العملاء الراغبين في معرفة نصائحك. 

إذا كان لديك جمهورٌ خاص بالفعل، سيساعدك بيع دورتك التعليمية على موقع الويب الخاص بك في التحكم بمقدار الدخل الذي تكسبه. 

4. منشورات Instagram الدعائية

إذا كنت تحبّ انستغرام، فقد ترغب في تحويل وقت التصفح إلى وقت يساعدك على زيادة دخلك السلبي. أفضل شيء في Instagram هو أنه يمكنك حرفياً إنشاء صفحات معجبين لأي شيء على الإطلاق. سواء كنت تحب السفر، أو الموضة، أو الجمال، أو ديكور المنزل، أو أي شيء غريب حقًا، ستجد جمهورًا ملتزمًا.

يكمن سر الحصول على عدد كبير من متابعي انستغرام في أن تكون متّسقًا للغاية مع نوع المحتوى الذي تنشره. لذا تأكد من التمسك بمكانة واحدة بحيث يمكن للأشخاص الذين يتابعونك الاعتماد عليك لتقديم المزيد من المحتوى من هذا القبيل.

في سيرتك الذاتية على انستغرام، تأكد من إضافة عنوان بريدك الإلكتروني. فعندما يبدأ حسابك في النمو، ستنمو طلبات المنشورات الدعائية، مما يتيح لك جني الأموال. وكلما زاد تفاعل منشوراتك، زاد عدد الأشخاص الذين يتواصلون معك، لذا تأكد من إنشاء محتوى جذاب.

5. جهّز تصاميم جاهزة للطباعة عند الطلب

تقوم هذه الفكرة على تجهز رسوماتك أو تصاميمك الخاصة، لتكون جاهزة للطباعة عند الطلب على قمصان أو قبعات أو حقائب أو غيرها. 

يمكنك الاكتفاء ببيع التصميم، أو الاتفاق مع مصنع يطبع التصاميم ثم يُوصل المنتج جاهزًا للعميل. لن تحتاج إلى مستودع للتخزين، ولن تطبع كمّيات يمكن أن تتراكم لديك، لأنك ستعمل وفق الطلب المسبق. 

إذا قمت بإنشاء تصميم فريد قادرة على المنافسة، فسوف تنطلق مبيعاتك. 

6. أنشئ تطبيقك الخاص

إذا كنت مطورًا أو مبرمجًا، فقد ترغب في إنشاء تطبيقات كمصدر دخل سلبي. 

يمكنك الربح من التطبيق بطريقتين: إما أن يكون التطبيق مدفوع، وإما أن يكون مجاني وتحقق الدخل من الإعلانات. 

فكّر بتطبيق يحلّ مشكلة ما للمستخدمين، حتى لو كانت بسيطة، وستجد مَن تثير اهتمامه بالتأكيد.

7. استثمر في الأسهم

عندما تنظر إلى أغنى أثرياء العالم، ستقول إن الأسهم لعبت دورًا كبيرًا في حساباتهم المصرفية العميقة التي لا نهاية لها. 

هذا صحيح، لكنّ الأمر لم يأتِ بسهولة!

ففي حين أن عملية الاستثمار في الأسهم ستحقق الربح لاحقًا دون جهد كبير منك، إلا أن البداية فيه تحتاج جهدًا وتركيزًا واهتمامًا. “وارن بافيت” -على سبيل المثال- يقرأ مئات الصفحات يوميًا من كتبٍ تساعده في فهم المزيد عن عالم الأعمال.

اقرأ عن أداء الشركات والعملية الاستثمارية بشكل عام، ثم ابدأ بالاستثمار في الأسهم. 

8. أجّر ممتلكاتك وعقاراتك

هناك الكثير من الناس لديهم أصول وعقارات غير مستخدمة. مهما كان مستوى دخلك، يمكنك زيادته من خلال استثمار هذه الممتلكات. 

يمكن أن تؤجّر شقّة أو سيارة لا تستخدمها، ويمكن أن تؤجّر حتى غرفة إضافية غير مستخدمة. 

9. ابنِ موقع الويب الخاص بك

يمكن أن يكون بناء موقع الويب الخاص بك مصدرًا موثوقًا للدخل السلبي. 

يقوم بعض الأشخاص بإنشاء وكالات تسويق والاستعانة بمصادر خارجية للعمل لحسابهم الخاص. يقوم آخرون بإنشاء دورات عبر الإنترنت لمشاركة معارفهم وتثقيف الآخرين. يمكنك أيضًا بيع المنتجات -الرقمية أو المادية- عبر الإنترنت. 

10. التسويق بالعمولة

الجانب الإيجابي في التسويق بالعمولة، هو أن كل علامة تجارية كبيرة تقريبًا لديها برنامج فرعي حتى تتمكن من بيع بعض المنتجات المشهورة جدًا والتخلص من المخزون. أما الجانب السلبي الوحيد، هو أنك تقوم فقط بعمولة البيع. 

ابحث عن أفضل برامج التسويق بالعمولة، واختر الأسهل وذا العمولة الأعلى، وابدأ على الفور. 

11. صوّر مقاطع فيديو خاصة بك

إذا كنتَ من هواة المغامرات وتسجيل الفيديوهات، فقد يصبح هذا مصدر دخلك. تشير أحدث إحصائيات تسويق الفيديو إلى أن الأشخاص مهووسون بمحتوى الفيديو، لذلك يجب أن تكون قادرًا على العثور على جمهور لأفلامك.

لماذا؟ لأنه يمكنك بيع هذا الفيديو إلى موقع إخباري. وإذا تم تشغيل الفيديو، فيمكنك جني بعض المال المتكرر لأسابيع وشهور وأحيانًا حتى سنوات. بالطبع، أسهل طريقة للمشاركة في الحدث هي التواجد في المناسبات العامة مثل الاحتجاجات والمظاهرات والمهرجانات. 

وإذا كنت جيدًا في إنتاج محتوى ترفيهي، ستدفع لك الشركات لإنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار إلى جانب تقديم حصة من الأرباح الإجمالية.

12. اجنِ أرباحًا من الصّور

بشكل مشابه لإنشاء مقاطع الفيديو، قد تكون مصوّرًا ماهرًا. 

اليوم أنت تحتاج هاتفًا جيدًا وفكرة جيدة، وتبدأ بتصوير بعض المنتجات أو الأفكار التي تستهوي الآخرين. 

قد تستهوي أصحاب العلامات التجارية، ويطلبون منك المزيد من الصور التي تسوّق لهم، وتدرّ عليك دخلك. يمكنك أيضًا تصوير عدد جيد من الصور، ووضعها في أحد المتاجر الإلكترونية، وتربح عن كل عملية تحميل لها. 

13. أنشئ مقاطع فيديو ليوتيوب

يوتيوب هو مصدر الدخل السلبي الذي يستمر في العطاء. من مقاطع الفيديو الدعائية إلى عائدات الإعلانات، ستجد أنه يمكنك تحقيق دخل متكرر من قناتك على يوتيوب. 

يكمن سر إنشاء قناة YouTube ناجحة في إنشاء محتوى وفقًا لجدول زمني ثابت لفترة طويلة. إذا التزمت بهذا لفترة طويلة، ستبدأ في النهاية في جني مكافآت الدخل السلبي.

14. ساعد الشركات ورواد الأعمال في جذب العملاء

إذا كنت خبير تسويق أو مندوب مبيعات، ستدفع لك الكثير من الشركات مقابل جلب المزيد من الأعمال. 

يبحث وكلاء العقارات دائمًا عن مساعدة المزيد من الأشخاص في العثور على منزل يحبونه. وغالبًا ما يكون لدى المصوّرين ومنظمي الحفلات وغيرهم من رواد الأعمال المنفردين استعداد لدفع مكافأة مقابل العثور على عملاء. 

كلّ ما يتطلبه الأمر، شبكة علاقات، وبضع رسائل بريد إلكتروني أو اتصالات. 

15. ابدأ ببيع أشياءك الخاصة!

كلّنا تقريبًا نعاني من الفوضى وتراكم الأشياء في مرحلةٍ ما. لم لا نعيد فتح الصناديق المتراكمة منذ سنوات، ونبيع كلّ ما لم نعد نستخدمه؟!

بالمناسبة، هناك أشخاص مستعدّون لشراء كل شيءٍ تقريبًا، حتى لو كان بحالة ليست جيدة. 

ما رأيك أن تبدأ بتفتيش خزانتك وتبيع جزء من محتوياتها؟!

16. ادخل عالم التسجيل الصوتي

إذا كانت لديك بعض المهارات الصوتية، لم لا تستخدمها؟ 

كل ما عليك فعله هو البحث عن جمهورك ومعرفة نوع المحتوى الذي يتجه إليه. يمكن أن تسجل مقاطع بسيطة، ويمكن أن يصل الأمر إلى تسجيل أغنية أو بودكاست. 

أنشئ قنوات على المنصات الصوتية، وابدأ بتحقيق الربح. 

كيف تحصل على أفكار للدخل السلبي؟

يمكنك الحصول على الأفكار بعدد لا يحصى من الطرق مثل هذه المقالة. ابدأ بالبحث في المجالات التي تثير اهتمامك والمجالات التي تبرع بها. راقب وجرّب واسأل واقرأ، وستعثر حتمًا على فكرة. 

ما أفكار الدخل السلبي التي يمكن البدء بها بقليل من المال؟

هناك العديد من أفكار الدخل السلبي التي يمكنك البدء بها بتكلفة بسيطة، مثل دروبشيبينغ والتسويق بالعمولة والطباعة عند الطلب وبيع الأشياء غير المستخدمة.

بينما انتهيتَ من قراءة المقالة الآن، قد تظن أن الأمر غير مُجدٍ. لكن ما إن تبدأ بالتجربة، ستجد أن الدخل السلبي يساعدك حقًا في زيادة أرباحك وسد الفجوات التي لا تستطيع وظيفتك سدّها بمفردها. 

سواء كنت تبحث عن بدء متجر دروبشيبينغ، أو بدء وكالتك الخاصة، أو إنشاء محتوى مربح، ستجد أن هناك أموالًا يمكنك جنيها في جميع هذه المجالات. 

كل ما عليك فعله هو أن تبدأ!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *