التسويق عبر المؤثرين

كيف تسوّق بشكل مميز عبر المؤثرين؟ إليك كيف تستثمر قوة الكلمة!

10 دقيقة مخصص لوقت القراءة - للقارئ المبتدئ والمتوسط

في جولتي الصباحية على منصات التواصل الاجتماعي، رأيتُ مؤثرة تروج لمنتج عناية بالبشرة، ونقرتُ عليه بدوري لاستكشافه. ما قمتُ به قبل قليل، يسمى التفاعل مع التسويق عبر المؤثرين، وهو أمر لا أمانعه لأنني أتابع المؤثرين لسبب ما في النهاية!

جميعنا نتابع بعض المؤثرين في مجالات مختلفة، لأن محتواهم يثير الاهتمام، ونثق بهم إلى حد كبير خاصة فيما يتعلق باختياراتهم من المنتجات والخدمات. وبما أننا تثق برأي هذا المؤثر، سوف نتحقق من أية منتجات يروج لها، وربما نجربها.

قوة الكلمة أو النصيحة من المؤثرين جعلت التسويق عبر هم طريقة شائعة جدًا في الوقت الحالي، لكن يجب التأكد دائمًا من أن عملاءك يثقون بآراء المؤثرين المختارين، لأنهم سيؤثرون بشكل كبير على قرارات الشراء. فاليوم، يجد ما يقارب من 90% من جميع المسوقين أن عائد الاستثمار من التسويق عبر المؤثرين مماثل أو أفضل من قنوات التسويق الأخرى.

لكن.. كيف تسوق عبر المؤثرين بطريقة تلائم عملك؟

من هو المؤثر؟

المؤثر هو الشخص الذي يتابعه جمهور كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنه التأثير في تصرفات وقرارات هذا الجمهور. ستجدهم على منصات انستغرام وتيك توك وتويتر ويوتيوب.

تستفيد الشركات من المؤثرين من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية، والوصول إلى جماهير جديدة، وتحويل العملاء. فالتعاون مع شخص مؤثر يمكّن الشركة من استخدام مصداقيتها والتأثير على متابعيها، خطة مبيعات مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وولاء العملاء بشكل أقوى. كما يمكن للمؤثرين إنشاء محتوى حقيقي يلقى صدى لدى متابعيهم، مما يساعد الشركات على التواصل مع جمهورها المطلوب.

ألقِ نظرة على الإحصاءات التالية الحديثة:

  • في عام 2022، قال 57% من المسوقين الذين شملهم استطلاع HubSpot، إن شركتهم عملت مع المبدعين أو المؤثرين. وحاليًا يستفيد واحد من كل أربعة مسوقين من التسويق عبر المؤثرين.
  • يشترى 33% من جيل Z منتجًا بناءً على توصية أحد الأشخاص المؤثرين.
  • 89% من المسوقين الذين اعتمدوا على المؤثرين، يخططون لمواصلة استثمارهم أو زيادته في التسويق عبر المؤثرين خلال عام 2023.
  • 27% من المؤثرين في مستوى النانو، لديهم بين 1000 حتى 10 آلاف متابع.
  • 64% من المؤثرين أصحاب النفوذ الجزئي، لديهم بين 10 آلاف حتى 99 ألف متابع.
  • 57% من المؤثرين في مستوى الماكرو، لديهم بين 100 ألف حتى 999 ألف متابع.
  • 24% من المؤثرين أصحاب النفوذ الكبير، لديهم أكثر من مليون متابع.

مع ذلك، من المهم أن نلاحظ أنه ليس كل المؤثرين والمتعاونين مفيدين بنفس القدر. يعد اختيار المؤثرين بناءً على التركيبة السكانية والقيم وجودة المحتوى الخاص بهم أمرًا ضروريًا حتى يتماشى مع علامتك التجارية. فأنت تريد التأكد من أن الشراكة ستحقق النتائج المرجوة، من خلال تحديد أهداف وتوقعات واضحة وتتبع أداء الحملة.

ما فوائد التسويق عبر المؤثرين لعلامتك التجارية؟

إذا لم تكن مقتنعًا حتى الآن بجدوى التسويق عبر المؤثرين، إليك بعض الفوائد التي يمكنك توقعها عند العمل مع أحدهم:

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

ربما تقدم أفضل منتج أو خدمة في العالم، لكن ما أهمية ذلك إن كان الجمهور لا يعلم بوجودك أو بقيمتك؟! التسويق عبر المؤثرين لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، من أسرع الطرق التي يمكنك استخدامها حاليًا، خاصة إذا أحسنتَ التعاون مع المؤثر.

2. نمو الجمهور

يمتلك المؤثرون الناجحون جماهير كبيرة، يعرفون تفضيلاتها جيدًا. فالمؤثر لا شيء بدون جمهور، فلم لا تستفيد أنت من هذا الارتباط؟ قد يكون الجمهور الجديد مخيفًا، لكن فكّر في الشخصيات المؤثرة في العلامات التجارية كسفراء. إنهم يمنحون مصداقيتهم لعملك، ما يعني المزيد من العملاء المخلصين، دون أن تبذل كثيرًا من الجهد لكسبهم.

3. زيادة حركة المرور

تخيل أن شخصًا مؤثرًا يذكر منتجك ويربطه بمدونته. من المحتمل أن يقوم جمهوره بالنقر على الرابط، ثم ينتقل لتصفح باقي محتويات موقعك الإلكتروني. هنا تأتي فرصتك في تجهيز موقع احترافي يلبي طموحات ورغبات الجمهور.

4. نمو المبيعات

كافة إجراءات وأساليب التسويق يجب أن تؤدي إلى المبيعات، ومع أنه لا شيء يضمن المبيعات، إلا أن التسويق عبر المؤثرين يضمن زيادة فرصك في البيع.

فكر في الأمر على هذا النحو: يشتري معظم الأشخاص الأشياء بناءً على توصيات من أفراد يثقون بهم، كالأصدقاء والمشاهير وبالطبع المؤثرين. لذا فإن الشراكة مع أحد المؤثرين، يمكن أن تساعد في التوصية بمنتجك/ خدمتك لجمهور جديد، مما يزيد عدد الأشخاص الذين يصبحون عملاء.

كيف تعثر على المؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية؟

من أهم شروط نجاح التسويق عبر المؤثرين، هو اختيار المؤثر الملائم لمجال عملك. إذا أردتَ العثور على المؤثر الملائم، تأكد من تحديد المعايير التالية:

1. اكتشف جمهورك المستهدف

يختلف الجمهور المستهدف حسب العوامل الديموغرافية والجغرافية والسلوكية والقيم والاهتمامات والجنس. أثناء تقسيم جمهورك إلى فئات، ستتعمق في استراتيجيات التسويق والمحتوى الذي يتردد صداه أكثر لديهم، ثم ستبحث عن المؤثر الذي يشترك معك في اهتمامات الجمهور.

على سبيل المثال، تتعامل العلامات التجارية للملابس الرياضية، مثل Nike وPuma، مع رياضيين مشهورين لأنها تعرف تمامًا أن جماهير هؤلاء الرياضيين يهتمون بشدة بالملابس الرياضية.

2. ابحث عن المؤثرين

لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل مكان للبحث عن الأشخاص المؤثرين، لكن دعنا نفصل الخطوات أكثر.

أسهل طريقة للعثور على المؤثرين المناسبين للعلامة التجارية، هي معرفة ما إذا كان أي منهم يناقش عملك بالفعل. تعد المراقبة الاجتماعية أو البحث عن علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي من الطرق الرائعة للبدء، ويمكن أن تساعدك أدوات الاستماع في العثور على المؤثرين المهتمين بالفعل بصناعتك.

نصيحة أخرى للبحث عن المؤثرين هي البحث من خلال الهاشتاغ. مثلًا، إذا كانت علامتك مرتبطة بالصحة، ابحث عن الهاشتاغات الصحية، وراقب المؤثرين الذين نشروا بالفعل محتوى مرتبط بصناعتك، وراقب التفاعل معهم.

لا تبتعد عن شخص ما لمجرد أن لديه عدد متابعين أقل مما كنت تتخيله في البداية. فالتفاعل والولاء، أهم من العدد. وإذا رأيت منشورًا لشخص مؤثر على انستغرام قد يتردد صداه مع علامتك التجارية، فحاول البحث عن ملفات تعريف مماثلة. بجوار الزر “متابعة” ستجد سهم لأسفل، يظهر لك قائمة بالمستخدمين المقترحين.

3. حدد الصلة بين علامتك والمؤثر

ألق نظرة على محتواك. ما هي مميزات وجماليات علامتك التجارية؟ ما النغمة التي تستخدمها في حديثك؟ ما الرسائل الأساسية التي تحاول إيصالها؟

من الضروري أن ترى مدى توافق محتوى المؤثر الذي ستختاره مع محتواك. لا يجب أن يكون تواجده الاجتماعي مليئًا بمشاركات مثل مشاركاتك، ولكن يجب أن تكون رسائله متشابهة، لأنك تستهدف جمهورًا محددًا. ومن المهم أن تراقب مدى تفاعل جمهور المؤثر مع المحتوى المشابه لعلامتك، حتى تقيّم إمكانية إحداث فرق. عدد “اللايك” ليس الأهم، بل التعليقات وإعادة النشر

4. تواصل مع المؤثر

بعد أن أجريت بحثك الأولي وأعددت قائمة بالأشخاص المؤثرين المحتملين الذين يمكنك التعاون معهم، يأتي وقت التواصل. كلما كانت شبكتك المهنية أوسع، زادت احتمالية التعاون مع مؤثرين بشكل أسهل وأسرع.

والسؤال الآن..

كيف تتواصل مع المؤثر بشكل صحيح؟

1. تواصل بشكل استراتيجي

هناك استراتيجيات أفضل من البريد الإلكتروني البارد أو المراسلة المباشرة لبناء العلاقات مع المؤثرين. إذا كنت ترغب بالعمل مع شخص مؤثر، فحاول مغازلته أولاً. بمعنى أنه يجب عليك الاشتراك في مدونتهم، ومتابعة جميع قنواته الاجتماعية، والتعليق على منشوراته، لأنه يعمل بجد على محتواه نمامًا كما تفعل أنت.

إذا كنت تريد أن ينتبه أحد المؤثرين إلى عملك، يجب أن تكون مهتمًا بما يفعله. فبدء الشراكة من خلال التفاعل على القنوات التي تأمل في العمل معًا عليها سيُظهر اهتمامك.

يتمتع بعض المؤثرين بحضور على العديد من منصات التواصل الاجتماعي. ابحث عن خيارهم المفضل للتواصل وبدء العمل، وأرسل رسالة شخصية وليست آلية.

2. تواصل بشكل إنساني

قد ترسل رسالة عادية للمؤثر ولا ينتبه لها أو يعيرها اهتمام. بدلًا من ذلك، يمكنك المشاركة في حدث يتواجد فيه المؤثر، أو استضافة حدث ودعوة المؤثر إليه ثم عرض الشراكة عليه.

جلب المؤثرين إليك سيجعل التواصل معهم أكثر سهولة ويسمح لهم بالتفاعل مع علامتك التجارية قبل الموافقة على العمل معك.

وإذا وضعتَ مؤثرًا ببالك، تحقق من أصدقائك وزملائك، فربما كان يعرف أحدهم، ويسهل عليك التواصل.

العالم أصغر مما نعتقد، وربما تجلس على منجم ذهب من العلاقات المحتملة.

3. تواصل بشكل منظم:

مثل أي استراتيجية تسويقية أخرى، يجب أن يكون التواصل مع المؤثرين منظمًا وموثقًا جيدًا، آخر شيء تريده هو التواصل عن طريق الخطأ مع نفس المؤثر على أربع منصات بنفس الرسالة.

بعد التواصل، امنح المؤثر بعض الوقت قبل السؤال عن رأيه وكما هو الحال في عروض المبيعات، لا يجب أن تبدو متعجرفًا أو متشبثًا، ويجب أن تحترم أوقات وظروف الآخرين.

4. كن واضحًا بشأن تعويضات المؤثر:

يتقاضى المؤثرون ذوو المتابعين الأقل رسومًا أقل بكثير من المشاهير، لكن مكافأتهم بشكل عادل على وقتهم وجهدهم أمر مهم:

  • يمكنك اختيار مكافآت الأداء، كأن تدفع العلامات التجارية للمؤثر مقابل كل عملية اشتراك أو تحويل أو تحميل.
  • أو اختيار طريقة الرسوم الثابتة، بمعنى سعر ثابت لكل منشور أو حملة.
  • أو ربما تختار طريقة إهداء منتجات أو خدمات إلى المؤثر مقابل إنشاء المحتوى.
  • وهناك طريقة الرسوم المتدرجة، بناء على درجة التفاعل مع المحتوى.
  • وطريقة الدفعات الشهرية، بحيث يحصل المؤثرون على مبلغ شهري ثابت طوال مدة العقد.

كلمة أخيرة،

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي ستتواصل فيها مع المؤثرين:

  • كن موجهًا نحو الهدف، وتأكد من أن المؤثر يفهم هدفك ويسير معك على الطريق نفسه. أخبره بصراحة عن هدفك (مزيد من المبيعات أم مزيد من الاشتراكات البريدية أم مزيد من المتابعين…إلخ).
  • ركز على الملائم وليس الأكبر، فالافتراض بأن صاحب أكبر عدد من المتابعين سيُظهر علامتك بشكل أكبر، قد لا يكون صحيحًا دائمًا.
  • نوّع في شراكاتك مع المؤثرين، لتقليل حجم المخاطر، وإعطاء المجال لأكثر من شخص في مساعدتك على الوصول إلى جماهيرك.
  • ثق بالمؤثر، فلا أحد يحب أن يقال له ما يجب القيام به. أعطِ المؤثر المعايير والأهداف العامة، واتفقوا على المواعيد النهائية للحملة، ثم اترك له فرصة الإبداع.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *