طريقة التسويق في تيك توك وكسب مبيعات للشركات الصغيرة - مرشد

كيف تبيع على TikTok؟ استراتيجيات لتسويق الأعمال الصغيرة

7 دقيقة مخصص لوقت القراءة - للقارئ المبتدئ والمتوسط

طريقة التسويق في تيك توك

طريقة التسويق في تيك توك : من الواضح أن تيك توك موجود ليبقى، طالما أنه مستمر بجذب الأجيال الشابة. تُقدر الدراسات الحديثة أن المستخدمين يقضون في المتوسط ​​52 دقيقة يوميًا في تصفح مقاطع فيديو TikTok، ما يجعل أصحاب الأعمال الصغيرة يفكرون في كيفية حجز مكان لهم في هذا المجتمع. 

ونظرًا لأن المؤثرين ومقاطع الفيديو التي تنتشر بشكل فيروسي تهيمن على المنصة، يعد اكتشاف كيفية البيع على TikTok تحديًا تسويقيًا. 

في هذه المقالة ندلّك على أفضل 7 استراتيجيات تسويق، يمكن أن تستخدمها الشركات الصغيرة لتحجز مكانها في تيك توك. 

قبل التسويق.. جهّز حسابك على تيك توك

طالما تفكر بالتسويق من خلالTikTok  فهذا يعني أن لديك حسابًا عليه، لكن يجب أن تضبط إعداداته لتستفيد من أدوات الأعمال المتوفرة. 

أولًا يجب أن تنشئ حساب أعمال TikTok لتنشيط جميع التحليلات وميزات التسويق، وستلاحظ منحك فرصة الوصول إلى Business Suite التي تمكن العلامات التجارية من الترويج للمحتوى، وتتبّع أداء الفيديو، وإنشاء ردود تلقائية على الرسائل المباشرة، واستكشاف المحتوى الرائج من حسابات الأعمال الأخرى. 

وبعد الحصول على حساب أعمال، أنشئ حساب إعلانات لزيادة الترويج للمحتوى الأفضل أداءً لديك. وبالطبع يمكنك أن تقرأ بشكل مفصل عن خيارات الإعلانات الكثيرة المتاحة عبر المنصة، سواء كان إعلان من خلال المنصة نفسها أو من خلال رابط خارجي، مع الاستفادة من تحليلات هذه الإعلانات. 

أفضل الممارسات التسويقية عبر  TikTok

النصيحة الأولى لأفضل ممارسة تسويقية عبر تيك توك، هو أن تصنع TikToks !

لا تفكر بالإعلانات التقليدية التي تعمل على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، بل واكب المحتوى الذي يتابعه الجمهور من حيث طريقة تصميمه والتفاعل معه. 

للوصول إلى هذه المرحلة:

  • اقضِ وقتًا جيدًا في استكشاف المحتوى ذي العلامة التجارية، ونظّم حسابك بطريقة مشابهة. 
  • خذ الإلهام من المنافسين ومؤثري  TikTok.
  • استخدم الهاشتاغات للمساعدة في الاكتشاف.
  • أضف وصف توضيحي إلى كل فيديو TikTok.
  • تفاعل مع مستخدمي TikTok في التعليقات.
  • تتبع التحليلات لمراقبة الإجراءات التي تدفع النمو.

 7 استراتيجيات تسويق على تيك توك للشركات الصغيرة

حتى نساعدك في تقصير مدة التعلّم والتفكير في كيفية التسويق عبر تيك توك لأعمالك الناشئة أو الصغيرة، نقدم لك أهم استراتيجيات التسويق التالية: 

أولًا: الربط مع TikTok Shopping

يسمح TikTok Shopping للعلامات التجارية بوضع علامات على المنتجات في مقاطع الفيديو الخاصة بهم، وإنشاء واجهة متجر مخصصة للتجارة الإلكترونية على علامة تبويب التسوق في ملفهم الشخصي. 

للبيع على TikTok بهذه الطريقة، أنشئ حساب TikTok for Business ثم اختر أحد المساريْن المتاحيْن. يدعم المسار “المباشر” رحلة العميل بأكملها، من اكتشاف المنتج إلى الخروج والدفع وحتى عمليات الإرجاع. أما مسار “الشريك” فيتيح للبائعين مزامنة المنتجات من منصة التجارة الإلكترونية الحالية مع حساب TikTok الخاص بهم. في هذه الحالة، يمكن للمستخدمين استكشاف المنتجات على تيك توك قبل إعادة توجيههم إلى منصة شريكة. 

ثانيًا: المشاركة في توجهات جمهور تيك توك الترند

بينما تتصفح تيك توك بغرض التسويق، من المهم استكشاف أبرز توجّهات الجمهور التي يعتبرونها ترند. فكر في كيفية المشاركة فيها من خلال عملك، وأطلق العنان لأفكارك المضحكة والغريبة، واطلب المساعدة من موظفيك بكافة مستوياتهم وتخصصاتهم. 

أثناء البحث عن الترند، راقب الميزات التالية لـ TikToks الناجحة:

  • الأصوات Sounds: وهو عامل تميز رئيسي عند مقارنة تيك توك بقنوات البيع الأخرى. 88 ٪ من مستخدمي تيك توك قالوا إن الصوت جزء أساسي من تجربتهم، حيث يستخدم المبدعون غالبًا مقاطع صوتية كأساس لمحتواهم. يمكن للمؤثرات الصوتية أن تثير الفضول، وتزيد الوعي بالعلامة التجارية. 
  • الوسوم Hashtags: وهي وسيلة فعالة لزيادة عرض محتواك. ضمّن مقطع الفيديو هاشتاغ صحيح لتساعد جمهورك المستهدف في العثور على محتواك من خلال البحث. وضع في اعتبارك تشجيع العملاء على مراجعة منتجاتك على TikTok باستخدام هاشتاغ معين لإنشاء مجتمع مقنع.
  • التأثيرات Effects and filters: تضمين التأثيرات والفلاتر في تطبيق TikTok جعل من السهل إنتاج محتوى إبداعي. 
  • التحديات Challenges: يعود جزء كبير من نمو وشعبية تيك توك إلى التحديات التي انتشرت بشكل فيروسي. والكثير من التحديات التي تبدو غريبة أو مضحكة يمكنك استثمارها للترويج لعلامتك التجارية وإبراز الجانب الإنساني فيها. اطرح أفكارًا إبداعية، وكن راعيًا للمرح!

ثالثًا: عرض المنتجات مع ميزة Duet

تتيح لك ميزة Duet التعاون مع مستخدمي تيك توك الآخرين. تعد مقاطع الفيديو الثنائية رائعة للتفاعل مع المحتوى الذي يُنشئه المستخدم. حاول البحث عن محتوى حول مشكلة يحلها منتجك، وتفاعل مع مقاطع الفيديو وشارك الحل الذي اقترحته.

كما تمكّن Duets أيضًا من عروض المنتجات جنبًا إلى جنب، ما يعني أنه يمكنك إنشاء فيديوهات تقارن بينك وبين المنافسين. 

رابعًا: اجذب جمهورك من خلال ميزة Stitch

تقدم Stitch طريقة ذكية للتواصل مع المستخدمين الآخرين. بدلاً من تشغيل مقطعي فيديو في وقت واحد، يقوم Stitch بتشغيل الفيديو المستهدف أولاً ثم ردك. هذه الميزة ستمكنك من الرد على ملاحظات العملاء أو إعادة دمج مقاطع الفيديو الشائعة، ما يعطيك فرصة أكبر لزيادة وصولك إلى الجمهور. 

من خلال شكر أو مكافأة مستخدم تيك توك على مراجعة منتجك، يمكنك تشجيع الآخرين على مشاركة تجربتهم مع متجرك عبر الإنترنت. 

كما تعد هذه الميزة طريقة شائعة لإرشاد جمهورك حول كيفية التفاعل مع محتواك. على سبيل المثال، اطرح سؤالاً يتعلق ببيان مهمتك أو غرضك، واطلب من المستخدمين الرد باستخدام Stitch. 

خامسًا: أنشئ تحدي هاشتاغ ذي علامة تجارية

تحديات الهاشتاج ذات العلامات تشجع مستخدمي تيك توك على التعاون والمشاركة في التوجه الذي تريده. ويمكن أن تضيف تحديات الهاشتاج إلى الحملات الإعلانية المدفوعة لزيادة الانتشار. ابدأ بمشاركة مقطع فيديو على حسابك مع التحدي والهاشتاغ المرتبط به، ثم اطلب من المستخدمين مشاركة محاولاتهم الخاصة في إنجاز رياضي أو مزحة أو مهارة ما. 

فكر بطريقة جذابة لتمييز مقاطع الفيديوهات الخاصة بالتحدي، وتذكر ربطه بمنتجك أو مهمة علامتك التجارية. 

سادسًا: الشراكة مع المؤثرين

من خلال مراجعات المنتجات والعروض التوضيحية المباشرة، يمكن للمؤثرين مساعدة العلامات التجارية في إنشاء دليل اجتماعي وتقديم منتجات إلى جماهير جديدة. 

وهنا يجب أن تنتبه إلى أن مستخدمي TikTok ليسوا هنا للتسوق، لذلك لا تطلب من المؤثر بيع المنتجات مباشرة. يمكن أن يساعدك المؤثر في زيادة الوعي بعلامتك، لأن الجمهور يعتبرهم محل ثقة. 

سابعًا: استخدم الترويج المتقاطع لـ TikToks الأكثر شهرة

الترويج المتقاطع يعني أن تروج لنفسك من خلال استهداف جمهور شيء آخر، فتكون الفائدة مشتركة لك ولمن استخدمته في الترويج. 

ابدأ بالبحث عن الحسابات المناسبة لتتبادل معها الترويج دون صنع إعلانات مباشرة، أو حتى اصنع تقاطعًا مع منصات أخرى مثل reels انستغرام. 

كلمة أخيرة

الشركات الصغيرة تحتاج أولاً إلى فهم ثقافة تيك توك لتتعلم البيع من خلاله. محتوى TikTok الموثوق والأصلي يساعد المستخدمين على إنشاء اتصال شخصي بالعلامة التجارية، وهو أمر يتطلب التعاون من كافة فريق عملك، على اختلاف توجهاتهم وأفكارهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *