كيف ابدا مشروعي التجاري - مُرشد

8 أسباب تدفعك لبدء عملك الخاص هذا العام

5 دقيقة مخصص لوقت القراءة - للقارئ المبتدئ والمتوسط

كيف ابدا مشروعي التجاري : هل تعبت من العمل لدى شركة أو شخص آخر وعدم رؤية ثمار لعملك الشاق؟ هل لديك فكرة رائعة أو مهارة أو شغف ترغب بتحويلها إلى عمل مدر للمال؟ حسنًا، قد يكون عام 2023 هو العام المثالي لبدء عملك الخاص.

مع تغير المعطيات الاقتصادية والأولويات بناء على التقدم التكنولوجي السريع، تغيرت طبيعة سوق العمل، وصارت الفرصة متاحة أمام الكثيرين ليقتحموا عالم الأعمال بأفكارهم الإبداعية.

في هذه المقالة، نخبرك عن 8 أسباب تدفعك لبدء عملك الخاص عام 2023.

كيف ابدا مشروعي التجاري :

1. العمل عن بعد

ازداد الطلب على الموازنة بين العمل والحياة الشخصية، وصار الكثير من الناس يفضلون الوظائف التي تتيح لهم العمل عن بُعد. قد يكون بدء عمل عن بُعد فرصة ممتازة لك بفضل العديد من المزايا أهمها:

  • دون الحاجة إلى مساحة مكتبية فعلية، يمكنك توفير أموال الإيجار والمرافق والمصروفات الأخرى المرتبطة بالمكتب، واستثمارها في تطوير عملك ورفع رواتب موظفيك والتسويق.
  • يمكن للموظفين العمل معك من أي مكان في العالم، ما يعطي أصحاب المواهب مرونة في العمل، ويعطيك المجال للحفاظ على حياتك الشخصية.
  • أثناء العمل عن بُعد، يمكنك بسهولة الاستمرار في الاستثمار في تعليمك وتطويرك الشخصي. أصبح التعلم عبر الإنترنت شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، والعديد من الجامعات تقدم درجات علمية معتمدة تساعدك في تطوير مهاراتك الإدارية وخبراتك المعرفية اللازمة لإدارة مشروع تجاري ناجح.

2. الانتعاش الاقتصادي

رغم أن العالم يمر بالعديد من الأزمات الاقتصادية بعد وباء كوفيد-19 وغيرها من الأسباب، إلا أن هذه الأزمات خلقت وظائف جديدة تمامًا وحققت الملايين لبعض الشركات وأصحاب الحلول الإبداعية.

قد تكون فرصتك الآن كرائد أعمال للبدء بمشروع خاص بتحسين بيئة العمل المنزلية، أو الاستثمار في منتجات الصحة، أو أي من الخدمات التي صارت رائجة.

3. الوصول إلى رأس المال

في السنوات الأخيرة، شهدنا ارتفاعًا في مصادر التمويل البديلة لرواد الأعمال، بما فيها التمويل الجماعي ورأس المال الاستثماري وغيرها. تتيح خيارات التمويل المتعددة لأصحاب المشاريع، الوصول إلى رأس المال الذي يحتاجونه لبدء أعمالهم وتنميتها دون الاعتماد فقط على القروض المصرفية التقليدية.

هذا العام، ازداد توجه الممولين نحو الاستثمار في الأفكار المميزة الناشئة، وصارت منصات التكنولوجيا المالية أكثر شعبية، ما يوسع وصول الشركات الناشئة إلى رأس المال، ويساعدهم في التغلب على العقبات المالية، للارتقاء بأعمالهم إلى مستوى أعلى.

4. تحسين التكنولوجيا

التطورات التكنولوجية المتلاحقة في السنوات الأخيرة، سهلت على رواد الأعمال توفير الموارد والبدء بعمل تجاري وإدارته.

على سبيل المثال، مكنت الحوسبة السحابية الشركات الناشئة من العمل دون الحاجة إلى أجهزة مادية، وأتاحت تطورات الذكاء الاصطناعي للشركات أتمتة مجموعة واسعة من المهام.

كما وفرت منصات وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتسويق المنتجات والخدمات. ومع ظهور تقنية blockchain، أصبح لدى رواد الأعمال فرصًا جديدة لإنشاء منصات آمنة وشفافة للمعاملات المالية.

5. تغيّر تفضيلات المستهلك

تغيّر أسلوب حياة الناس وتطورت تفضيلاتهم، ما يعني أن الفرصة كبيرة لإنشاء منتجات وخدمات مبتكرة تلبي هذه الاحتياجات المتغيرة.

على سبيل المثال، أدى الاهتمام المتزايد بالحياة الصحية والاستدامة إلى زيادة الطلب على المنتجات الغذائية العضوية والمنتجات الصديقة للبيئة والأزياء المستدامة. كما تغيرت أولويات الناس بعد الوباء، وزاد الاهتمام بالصحة العقلية والعاطفية.

6. انتعاش التجارة الإلكترونية

لا شكّ أن عائدات التجارة الإلكترونية تنمو بسرعةٍ كبيرة في السنوات القليلة الأخيرة. تحول الجميع إلى التسوق عبر الإنترنت وصاروا يثقون به ويتعبرونه أفضل وأسهل دون قيود الجغرافيا ومحدودية الخيارات.

رائد الأعمال الذكي هو من يستغل هذه الفرصة، ويؤسس عملًا تجاريًا يستثمر الطفرة في التجارة الإلكترونية، ليأخذ حصته من هذا السوق.

7. الدعم الحكومي

أصبحت الحكومات في جميع أنحاء العالم أكثر إدراكًا لمدى أهمية الشركات الصغيرة في خلق فرص العمل والمساهمة في التقدم الاقتصادي. نتيجة لذلك، نفذت العديد من الحكومات سياسات وبرامج لدعم الأعمال التجارية الصغيرة، مثل القروض والمنح والإعفاءات الضريبية والتسهيلات اللوجستية، لمساعدة رواد الأعمال في بدء أعمالهم وتنميتها. كما تقدم العديد من الحكومات الأدوات والتدريب لمساعدة أصحاب الأعمال على اكتساب المعرفة والقدرات اللازمة للنمو.

8. ارتفاع الطلب على الخدمات

تشهد بعض القطاعات نموًا كبيرًا وزيادة في الطلب على خدماتها.

على سبيل المثال، من المتوقع أن ينمو قطاع الرعاية الصحية أكثر مع تقدم العمر وزيادة الطلب على الخدمات الطبية. وتشهد صناعة التكنولوجيا طلبًا كبيرًا على الخدمات المتخصصة مثل الأمن السيبراني وتحليلات البيانات وتطوير البرامج. كما تشهد الصناعات الأخرى، مثل التعليم والتمويل والاستشارات، زيادة في الطلب على خدماتها.

بصفتك رائد أعمال، يمكنك الاستفادة من هذه الفرص من خلال بدء عمل تجاري متخصص في تقديم هذه الخدمات، أو تقديم نهج فريد ومبتكر لتلبية متطلبات هذه القطاعات.

كلمة أخيرة،

مع التقدم التكنولوجي، والتغيرات في سلوك المستهلك، والنمو المستمر للاقتصاد العالمي، هناك العديد من الفرص لنجاح رواد الأعمال. كما سلطت تجربة كوفيد-19 الضوء على أهمية المرونة والقدرة على التكيف، وهما أمران ضروريان لإدارة عمل تجاري ناجح في السنوات القادمة.

ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن بدء عمل تجاري لا يخلو من التحديات. إنه يتطلب التفاني والعمل الجاد والاستعداد لتحمل المخاطر. لذا، إذا كنت تفكر في بدء مشروعك الخاص، فقد حان الوقت الآن لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتحقيق أحلامك في ريادة الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *